دليل مقتضب لعلامات الترقيم

فيما يلي معظم علامات الترقيم الأساسية التي ستحتاج استخدامها حين تكتب باللغة العربية على حاسوبك، وكيفية استخدامها سواء كمعنى أو تقنياً، وترجى قبل قراءتها ملاحظة ما يلي:

– استخدام بعض علامات الترقيم يختلف في اللغات الأجنبية عن اللغة العربية، هذا لا يعني أن استخدامها في لغاتٍ أخرى بشكل مغاير يجعل من استخدامها العربي خاطئاً، إنما مختلفاً فقط.

– يمكن استخدام بعض العلامات بشكل مغاير في الكتابة الأدبية أو الإبداعية عموماً لإيصال معاني مختلفة، ما دام ذلك لا يشوش القارئ.

– للبعض وجهات نظر مغايرة في تفاصيل كيفية استخدام علامات الترقيم، والأمر يخضع في النهاية للمعايير التي تعتمدها المؤسسة أو المنصة الناشرة.

 

 

الفاصلة (،) [shift + ن]

الفائدة؛ انتهاء الجملة أو جزء من تعداد كثير العناصر، أو انتهاء جملة ما يليها منفصل عنها أو معطوف عليها.

لا تُسبق الفاصلة بفراغ (space)، أي أنها عملياً تتصل بالكلمة الأخيرة قبلها، ولكن يلحقها فراغ يفصلها عن الكلمة الأولى بعدها.

 

النقطة (.) [shift + ز]

وتفيد انتهاء المعنى، سواء كان ذلك في نهاية الفقرة أم داخلها، البعض يرى أن في اللغة العربية لا يجوز استخدام النقطة إلا في نهاية الفقرة، والأمر ينطبق بهذا الشكل في معظم التحرير الصحفي العربي، ولكنه يختلف في أنواع الكتابة الأخرى ولكَ الخيار في استخدامها بهذا الشكل أو ذلك.

مثل الفاصلة، لا تسبق النقطة بفراغ، ولكن يلحقها فراغ يفصلها عن الكلمة الأولى بعدها.

 

الفاصلة المنقوطة (؛) [shift + ح]

وتفيد أن ما يليها نتيجة لما بعدها أو تفسير له أو قول متعلق به، يستعيض كثيرون عنها بالفاصلة العادية خوفاً من الإخطاء في استخدامها، ولكنهم يفقدون القدرة على توصيل المعنى بدقة أكبر.

مثل الفاصلة والنقطة، لا تسبق الفاصلة المنقوطة بفراغ، ولكن يلحقها فراغ يفصلها عن الكلمة الأولى بعدها.

 

النقطتان (:) [shift + ك]

تفيد بأن ما يليها قول سواء ملفوظ أو مكتوب وتستخدم أيضاً بمعنى أن ما يليها شرحٌ لما سبقها أو نتيجة له.

مثل الفاصلة والنقطة، لا تسبق النقطتين بفراغ، ولكن يلحقها فراغ يفصلها عن الكلمة الأولى بعدها.

 

النقاط المتتالية

هناك عدة طرق لاستخدام النقاط:

– ثلاثة نقاط في نهاية الجملة أو الفقرة (…) [غير مسبوقة بفراغ] وتفيد أن للحديث بقية أو تفيد الصمت في بعض حالات الكتابة الإبداعية أو التفريع المكتوب للأحاديث المسجلة.

– نقطتان تليهما نقطتان (.. ..) [لا يسبقها ولا يليها فراغ] وتعني أن هناك حديثاً وقع بين الجملة التي سبقتها والتي تلتها ولكنه حذف توفيراً للمساحة أو لعدم ضرورته، ويستعاض عنها اليوم في الصحافة العربية خصوصاً بالأقواس ونقطتين داخلهما، أي هكذا (..)، نادرة هي الحالات التي تحتاج استخدامها خارج النصوص المقتبسة.

– نقطتان في بداية الكلام (..) [لا يليها فراغ] وتفيدان أن الكلام لم ينقل من بدايته أو أنه تتمة لكلام وارد في وثيقة أو مصدر آخر.

– ثلاثة نقاط بين فقرتين (…) [سطر منفصل عن الفقرتين] وتفيد بانتهاء جزء من النص وبدء الجزء التالي، مفيدة في الكتابة الأدبية، ويمكن الاستعاضة عنها بثلاثة نجوم (***) أو أي عدد ترغب به، ولكن حفاظاً على الأناقة لا تستخدم أكثر من ثلاثة.

 

الفاصلة المقلوبة ( , ) [shift + و]

لا يجوز استخدامها بدلاً من الفاصلة، ولا ترد في النصوص الكلامية أبداً، يمكن استخدامها مع الأرقام كالتالي:

  • إن كنت تستخدم الأرقام العربية (12345)، فإنها تستخدم بين كل ثلاث خانات (بدءاً من الآحاد) في الأرقام الصحيحة (بدون أجزاء عشرية) لتسهيل قراءة الرقم دون أن تحمل أي معنىً، وعندها يجب أن تستخدم النقطة للفصل بين الرقم وأجزائه العشرية.
  • إن كنت تستخدم الأرقام الهندية (١ ٢ ٣ ٤ ٥)، فإنها تستخدم للفصل بين الرقم الصحيح وأجزائه العشرية.

(يفضل مراجعة شخص مختص للمزيد عن كيفية استخدام علامات الترقيم مع الأرقام)

 

علامتا الاقتباس(” “) [shift + ط]:

تفيد أن الحديث ضمنها ليس بلسان صاحب النص إنما منقول عن سواه، ويمكن أن تستخدم مع جمل كاملة أو مع كلمات فقط للتصريح بأن هذه التسمية مستخدمة فقط لأن آخرين يستخدمونها وليس بالضرورة لأن الكاتب يعترف بهذه التسمية، كأن تقول: هاجم تنظيم “الدولة الإسلامية”… (مثال سخيف، أعرف)

علامة بدء الاقتباس يسبقها فراغ ولكن لا يفصلها فراغ عن الكلمة الأولى بعدها، وعلى العكس لا يسبق علامة انتهاء الاقتباس فراغ ويلحقها فراغ يفصلها عن الكلمة التالية، وإذا كانت بعدها علامة ترقيم لا كلمة فلا يفصلها فراغ عنها.

يمكنك الاستعاضة عنها بعلامات التنصيص هذه « »، فهي الأقدم استخداماً (وأغلب الظن أنها الأصح) في اللغة العربية وغابت عن الاستخدام اليوم لعدم توافرها في لوحة مفاتيح مايكروسوفت العربية.

 

القوسان ( ()  ) [shift + 0 أو 9]

تفيد بأن الكلام داخلها شرحٌ لما سبقه أو لا بد من إيراده دون أن يكون جزءاً ضرورياً من النص، وتستخدم خصوصاً في توضيح المفردات أو ترجمة أسماء العلم، وفي الكتاب المقدس تستخدم في بعض الترجمات للإفادة بأن الكلمة بين قوسين غير موجودة في بعض المخطوطات.

مثل علامات الاقتباس، القوس الأول يسبقه فراغ ولكن لا يفصله فراغ عن الكلمة الأولى بعده، وعلى العكس لا يسبق القوس الأخير فراغ ويلحقه فراغ يفصله عن الكلمة التالية، وإذا كانت بعدها علامة ترقيم لا كلمة فلا يفصلها فراغ عنها.

 

القوسان المربعان ( [ ] ) [shift + ب أو ي]

يمكن استخدامها بنفس طريقة استخدام الأقواس (الهلالية)، ولكن يفضل حصر استخدامها في إيراد التفاصيل التقنية أو الهوامش التوثيقية.

مثل علامات الاقتباس، القوس الأول يسبقه فراغ ولكن لا يفصله فراغ عن الكلمة الأولى بعده، وعلى العكس لا يسبق القوس الأخير فراغ ويلحقه فراغ يفصله عن الكلمة التالية، وإذا كانت بعدها علامة ترقيم لا كلمة فلا يفصلها فراغ عنها.

 

المعترضتان ( – – )

تستخدم لفصل الجمل المعترضة عن بقية النص.

يسبق كل واحدة من المعترضتين فراغ يفصلها عن الكلمة التي تسبقها ويليها فراغ أيضاً يفصلها عن الكلمة التي تليها، ولا يجوز أن تلي علامة ترقيم أخرى المعترضة الثانية، وإن وردت المعترضة في نهاية الفقرة أو المعنى، تكتب المعترضة الأولى ويستعاض عن الثانية بفاصلة أو نقطة…ألخ.

 

علامات الاقتباس الأحادية (‘ ‘)

تستخدم لإيراد اقتباس داخل اقتباس، ونادراً ما تستخدم في اللغة العربية عوضاً عن علامات الاقتباس العادية كما هي الحال في بعض اللغات الأجنبية.

مثل علامات الاقتباس، علامة بدء الاقتباس يسبقها فراغ ولكن لا يفصلها فراغ عن الكلمة الأولى بعده، وعلى العكس لا يسبق علامة انتهاء الاقتباس فراغ ويلحقها فراغ يفصلها عن الكلمة التالية، وإذا كانت بعدها علامة ترقيم لا كلمة فلا يفصلها فراغ عنها (بما في ذلك علامة الاقتباس العادية إن وردت في نهاية الاقتباس).

 

 

استخدام علامات الاقتباس مع النقطة والفاصلتين:

حين يلي علامات الاقتباس فاصلة أو فاصلة منقوطة، فإنهما تقعان حصراً خارج علامات الاقتباس.

حين يلي علامات الاقتباس نقطة، هناك حالاتان:

– الاقتباس جزء من فقرة سواء وقع في بدايتها أو نهايتها أو وسطها، وتكتب النقطة بعد علامة انتهاء الاقتباس.

– الفقرة بالكامل اقتباس مستقل أو أنها الفقرة الأخيرة من اقتباس يتضمن عدة فقرات، وتكتب النقطة في هذه الحالة قبل علامة انتهاء الاقتباس.

 

الوصل بين كلمتين:

إن أردت أن تصل بين كلمتين لصياغة مصطلح أو فكرة ما، يمكنك أن تصل الكلمتين ببعضهما بمعترضة (-) أو خط مائل (هذا / وليس هذا \)، ولكن يفضل استخدام المعترضة، في الحالتين تتصل الكلمتان مباشرة بالعلامة التي تصل بينهما دون فراغ، مثلاً: الرجال/القتلة الرجال-القتلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *